تسويق الخدمات المالية
تسويق الخدمات المالية هو عملية ترويج وبيع المنتجات المالية، ويتطلب هذا النوع من التسويق فهمًا عميقًا لاحتياجات العملاء وبناء الثقة من خلال تقديم معلومات دقيقة وشفافة. كما يشمل استخدام استراتيجيات رقمية مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى التعليمي لجذب الجمهور، بالإضافة إلى تخصيص الخدمات لتلبية احتياجات الأفراد أو الشركات. ويهدف إلى تعزيز العلاقة مع العملاء وزيادة ولائهم من خلال تقديم حلول مالية مناسبة.
تسيير المحافظ المالية
ملخص
تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة بأسواق الأوراق المالية، كونها تعتبر أحد المصادر الهامة لتوفير الاستثمار للقطاعات التي لديها سيولة غير مستغلة، بالإضافة إلى الدور المهم الذي تؤديه في تمويل القطاعات التي تعاني عجزا في السيولة النقدية، وقد تعاظم هذا الدور مع تطور الابتكارات المالية، وبشكل أدى إلى اهتمام المدراء والمتخصصين الماليين بهذا النوع من الاستثمار، بحيث أصبحت عملية الاستثمار تمثل وصفا للآلية التي يقوم بها المستثمر عند اتخاذ قراراته الاستثمارية الخاصة باختيار الأوراق المالية والنسبة المستثمرة في كل نوع منها، وأيضا وصفا لما يخص التوقيت الملائم للاستثمار، وهو الأمر الذي نتج عنه الاهتمام بما يعرف بإدارة و/ أو تسيير المحافظ المالية؛
يركز الاستثمار في الأوراق المالية على عنصرين أساسيين هما العائد والمخاطرة، فالمستثمر الرشيد يسعى دائما إلى تعظيم العائد وتدنية المخاطر، وهذا قد لايكون متاح للمستثمر، لأن الارتفاع في العائد يرافقه زيادة في مستوى المخاطر، وفقا لذلك فإن المستثمرين غالبا مايواجهون هدفين متناقضين يصعب تحقيقهما في آن واحد، في هذا الإطار فإن نظرية المحفظة قدمت الأسس العلمية للمستثمرين لتوزيع استثماراتهم في مزيج من الأوراق المالية ،لتخفيض المخاطر لأدنى مستوياتها، وفي نفس الوقت الحصول على عائد مرضي، إلا أن ماقد يواجه المستثمرين هو عدم توفر الامكانات الادارية والفنية لتقييم آداء محافظهم المالية، وتزداد مشكلتهمعند تحليلهم لعدد كبير من الأوراق المالية ضمن محافظهم.
وقد شكلت نظريات المحفظة المالية حيزا كبيرا في أدبيات الاستثمار المالي، لدورها الأساسي في وضع الأسس العلمية السليمة للاستثمار، ويعد Markowitz الرائد والمنظر الأول في أدبياتها ونظرياتها، بحيث أحدث نقلة نوعية في مجال الاستثمار في المحافظ المالية من خلال مبدأ التنويع؛
يرجع الفضل في تأسيس نظرية المحفظة إلى H. Markowitz الذي وضع المبادئ العامة لها، كما ساهم في تطوير النظرية فيما بعد J. Tobin وتمثل تطويره المهم لنظرية المحفظة في إدخال معدل العائد الخالي من المخاطرة، وبعدها قام Sharpe بادخال تطويرات جوهرية عليها لينالو جائزة نوبل في الاقتصاد، حيث طور Sharpe نموذجا عرف بنموذج تسعير الأصول الرأسمالية CAPM الذي يتم على أساسه تحديد معدل العائد المطلوب على الاستثمار، الذي يستخدم في حساب تكلفة التمويل وفي خصم التدفقات النقدية المتولدة من الاستثمار.
كما قام Ross بعدها بارساء أسس نظرية جديدة تدعى نظرية التسعير بالمراجحة APT، التي اعتبرت عند البعض بديلا عن CAPM بسبب منطقية افتراضاتها وقلتها، واعتمادها على عدة عوامل تحدد سلوك العائد المتوقع بدلا من عامل وحيد كما في نموذج CAPM.
ولما كان تسيير هذه المحافظ الاستثمارية يخضع لإدارة متخصصة، وجب تقييم أداء هذه الإدارة، مما أدى إلى تطوير عدة نماذج لتقييم أداء المحافظ المالية منها نموذج (Modigliani . F&L. Modigliani، Treynor، Jensen، Sharpe، Fama).