إدارة الجودة( زرواتي مواهب)
maouahib zerouati

إدارة الجودة( زرواتي مواهب)

>مرحبا بكم في مقياس إدارة الجودة




ملخص مقياس إدارة الجودة

تلعب إدارة الجودة دورا مهما في مشهد الأعمال التنافسي اليوم، لأنها تؤثر بشكل مباشر على رضا العملاء وسمعة العلامة التجارية والأداء التنظيمي العام. يتناول مقياس إدارة الجودة دراسة شاملة حول المبادئ والمنهجيات والتقنيات المستخدمة لضمان وتحسين جودة المنتجات والخدمات والعمليات داخل المنظمات، حيث تتعمق هذه الوحدة في المفاهيم والممارسات الرئيسية لإدارة الجودة، وتزويد الطلاب بالمعارف والمهارات اللازمة لدفع التحسين المستمر، وتنفيذ تدابير فعالة لمراقبة الجودة، وتنمية ثقافة التميز.

خلال هذا المقياس، سيكتسب الطلاب فهما للمبادئ الأساسية التي تدعم إدارة الجودة. من خلال التعرف على مساهمات رواد الجودة المشهورين، ونظرياتهم وأطر عملهم. وسيتعمق المقياس في الأدوات والتقنيات الأساسية لإدارة الجودة، بما في ذلك مراقبة العمليات الإحصائية، وتخطيط الجودة، وتحسين الجودة، ومراقبة الجودة. علاوة على ذلك، سيدرس هذا المقياس مختلف أنظمة ونماذج إدارة الجودة، بالإضافة إلى ذلك، ستؤكد الوحدة على أهمية القيادة الفعالة وإشراك الموظفين والتعلم المستمر في تعزيز ثقافة الجودة داخل المنظمة.

الفئة المستهدفة:

طلبة السنة الأولى ماستر تسويق صناعي، المهتمين بمجال الجودة، مديري المشاريع.

الأهداف العامة للمقياس

يوفر مقياس «إدارة الجودة» للطلاب فهما للمبادئ والنظريات والممارسات المتعلقة بإدارة وتحسين جودة المنتج والخدمة والعملية داخل المؤسسات، ويهدف بشكل عام إلى:

  • التعرف على المفاهيم والمبادئ والأدوات الأساسية لإدارة الجودة؛
  • وصف مختلف المنهجيات والتقنيات المستخدمة في إدارة الجودة؛
  • استخدام أساليب التحليل الإحصائي لتقييم الجودة ومراقبتها؛
  • تقييم فعالية مختلف مداخل إدارة الجودة؛
  • تقييم أثر إدارة الجودة على أداء المنظمة ورضا العملاء؛
  • إيجاد مناهج مبتكرة لمواجهة تحديات إدارة الجودة.