Résumé de section
-

يسرني أن أرحب بكم في بداية هذا السداسي☺️، ومع انطلاقة مقياس تسيير المؤسسة، الذي يعد من الركائز الحيوية في تكوين الفكر التحليلي والقدرة على الاستشراف في بيئة الأعمال المتغيرة .
أدعوكم الى التفاعل، التفكير النقدي، المشاركة الفعالة، فأنتم اليوم لا تدرسون فقط مقياسا أكاديميا، بل تتهيأون لتكونوا في الحياة المهنية.
-

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة تجدون كل الاعلانات المتعلقة بسير هذا المقياس
-
-

الفئة المستهدفة:سنة ثانية جذع مشترك
التخصص: إقتصاد وتسيير المؤسسات
وحدة التعليم:وحدة أساسية
الرصيد : 6، المعامل:2
الحجم الساعي: 45 ساعة (22.5 ساعة محاضرة و22.5 ساعة أعمال موجهة)
طريقة التعليم: حضوري وعن بعد

-

الدكتورة: قطوش مريم

الرتبة: أستاذ محاضر أ
الجامعة: سطيف 1
الكلية:كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
القسم: العلوم الاقتصادية
أوقات التواصل في المكتب: أيام الأحد والاثنين من الساعة12:30 سا إلى 14 سا.
-
في نهاية هذا المقياس، يُنتظر من الطالب أن يكون قادراً على تحقيق :
الهدف العام :
أن يُكَوِّن الطالبُ فهمًا شاملاً لمفهوم التسيير ووظائفه
الأهداف الخاصة:
1. يعرّف الطالب المفاهيم الأساسية للتسيير.
2. يحلّل الطالب العلاقة بين التسيير وعمليات صنع واتخاذ القرار في ضوء محيط المؤسسة الداخلي والخارجي.
3. يفسّر الطالب دور الوظائف الرئيسية للمؤسسة (المالية، الموارد البشرية، الإنتاج، التسويق، التموين) في تحقيق الكفاءة التنظيمية.
4. يناقش الطالب أهمية إدماج مبادئ التنمية المستدامة في تسيير المؤسسة لتحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

-

كي يستطيع الطالب استيعاب مضمون ومحتوى هذا المقياس. عليه أن يكون ملم وعلى دراية مسبقة ببعض العناصر الأساسية والمتمثلة في:
Ø الإلمام بالمفاهيم الأساسية اقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي (المؤسسة، السوق، العرض والطلب، الإنتاج، التكاليف)؛
Ø الاطلاع على مقياس اقتصاد مؤسسة، ومدخل الاقتصاد.
وللتأكد من هذه المكتسبات تم تدعيم الطلبة باختبار، نضعه بين أيديكم .
-
اختبار المكتسبات القبيلة في مقياس تسيير المؤسسات

-
في حالة عدم التوفيق في الإجابة الصحيحة يرجى منكم طلبتي الأعزاء تحميل الملف التالي:
-
-

ينقسم هذا المقياس الى 11 فصلا كالتالي:
الفصل الأول: ماهية التسيير
الفصل الثاني: وظائف التسيير
الفصل الثالث: علاقة التسيير بعمليات صنع واتخاذ القرار
الفصل الرابع: محيط واستراتيجية المؤسسة
الفصل الخامس: الوظيفة المالية في المؤسسة
الفصل السادس: وظيفة الموارد البشرية
الفصل السابع: وظيفة التموين بالمؤسسة
الفصل الثامن: وظيفة الإنتاج في المؤسسة
الفصل التاسع: وظيفة التسويق في المؤسسة
الفصل العاشر: وظيفة البحث والتطوير
الفصل الحادي عشر: وظيفة التنمية المستدامة
-

هذه المساحة مخصصة للمواعيد بين الطلبة والأستاذ فيما يتعلق بالمقياس.
-
المحور الأول: ماهية التسيير

يهدف المحور الأول الى:
1. تعريف مفهوم التسيير والتمييز بينه وبين الإدارة والتنظيم؛
2. تحديد أهداف ووظائف التسيير (التخطيط، التنظيم، القيادة، الرقابة)؛
3. تحليل مستويات التسيير داخل المؤسسة (استراتيجي، تكتيكي، تشغيلي).
-
المحاضرة الثانية بصيغة ppt
-
مساحة للتبادل

-
فضاء خاص بالنشاطات التدريبية (الأعمال الموجهة)
قائمة البحوث:
1. التخطيط
2. التنظيم
3. القيادة
4. التحفيز
5. الاتصال
6. الرقابة
7. مهارات المسير وادواره
8. المؤسسة الاقتصادية ودورة حياتها
9. أنواع المؤسسات الاقتصادية
10. المؤسسة كنظام (بيئة المؤسسة الخارجية)
11. المؤسسة الافتراضية
12. المؤسسة المتعلمة
-

مساحة لوضع البحوث كل حسب ترتيبه، ضعها هنا

-
-
المحور الثاني: وظائف التسيير

هدف المحور الثاني إلى:
1. يحدّد الطالب الوظائف الأساسية للتسيير-التخطيط، التنظيم، القيادة، الرقابة-.
2. يشرح العلاقة التكاملية بين وظائف التسيير المختلفة.
3. يطبّق مبادئ كل وظيفة على وضعيات واقعية للمؤسسة.
-
المحاضرة بصيغة ppt
-
مساحة للتبادل

-
فضاء خاص بالنشاطات التدريبية (الأعمال الموجهة)

مساحة لوضع البحوث كل حسب ترتيبه، ضعها هنا

-
-
المحورالثالث: علاقة التسيير بعمليات صنع واتخاذ القرار

يهدف هذا المحور إلى :
- أن يفسّر الطالب مراحل عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة.
- أن يحلّل العلاقة بين فعالية التسيير وجودة القرار.
- أن يقوّم تأثير المعلومات والبيئة التنظيمية على اتخاذ القرار.
-
المحاضرة الثانية بصيغة ppt
-
مساحة للتبادل

-

مساحة لوضع البحوث كل حسب ترتيبه،ضعها هنا

-
-
المحور الرابع: محيط واستراتيجية المؤسسة

يهدف هذا المحور إلى :
• أن يعرّف الطالب عناصر المحيط الداخلي والخارجي للمؤسسة.
• أن يحلّل تأثير البيئة على صياغة الاستراتيجية المؤسسية.
• أن يقيّم الخيارات الاستراتيجية المتاحة لتحقيق التوازن بين القدرات الداخلية والتحديات الخارجية.
-
المحاضرة الثالثة بصيغة ppt
-
مساحة للتبادل

-

مساحة لوضع البحوث كل حسب ترتيبه،ضعها هنا

-
-
المحور الخامس: الوظيفة المالية للمؤسسة

الهدف من هذا المحور هو:
• أن يحدّد الطالب دور وأهداف الوظيفة المالية في المؤسسة.
• أن يفسّر العلاقة بين القرارات المالية وباقي وظائف المؤسسة.
- أن يحلّل المؤشرات المالية الأساسية لقياس الأداء المالي للمؤسسة
-
مساحة للتبادل

-

مساحة لوضع البحوث كل حسب ترتيبه،ضعها هنا

-
المحور السادس: وظيفة الموارد البشرية

يهدف هذا المحور إلى:
· أن يعرّف الطالب مهام وأهداف وظيفة الموارد البشرية.
· أن يحلّل سياسات التوظيف، التحفيز، والتكوين داخل المؤسسة.
- · أن يقيّم أثر تسيير الموارد البشرية على الأداء العام للمؤسسة
-
مساحة للتبادل

-

مساحة لوضع البحوث كل حسب ترتيبه،ضعها هنا

-
المحور السابع: وظيفة التموين بالمؤسسة

يهدف هذا المحور إلى:
• أن يعرّف الطالب مفهوم وظيفة التموين وأهدافها.
• أن يحلّل طرق وأساليب تسيير عملية الشراء والتخزين.
• أن يقوّم فعالية نظام التموين في تحسين الإنتاج وخفض التكاليف.
-
مساحة للتبادل

-

مساحة لوضع البحوث كل حسب ترتيبه،ضعها هنا

-
المحور الثامن: وظيفة الانتاج في المؤسسة

يهدف المحور الثامن إلى:
1. يحدّد الطالب مكونات وظيفة الإنتاج ومهامها الأساسية.
2. يفسّر العلاقة بين تسيير الإنتاج والجودة والكفاءة.
3. يطبّق نماذج تنظيم الإنتاج على وضعيات واقعية للمؤسسة.
-
مساحة للتبادل

-
فضاء خاص بالنشاطات التدريبية (الأعمال الموجهة)

مساحة لوضع البحوث كل حسب ترتيبه، ضعها هنا

-
المحور التاسع: وظيفة التسويق في المؤسسة
.هدف هذا المحور التاسع إلى:
1. يعرّف الطالب وظيفة التسويق ودورها في المؤسسة.
2. يحلّل مزيج التسويق المنتج، السعر، التوزيع، الترويج.
3. يقيّم الاستراتيجيات التسويقية في تحقيق رضا الزبائن والربحية.
-
مساحة للتبادل

-
فضاء خاص بالنشاطات التدريبية (الأعمال الموجهة)

مساحة لوضع البحوث كل حسب ترتيبه، ضعها هنا

-
المحور العاشر: وظيفة البحث والتطوير بالمؤسسة

يهدف المحور العاشر إلى:
1. يفسّر الطالب مفهوم البحث والتطوير وأهدافه في المؤسسة.
2. يحلّل العلاقة بين الابتكار والقدرة التنافسية للمؤسسة.
3. يقيّم دور الاستثمار في البحث والتطوير في تحسين الأداء والإنتاجية.
-
مساحة للتبادل

-
فضاء خاص بالنشاطات التدريبية (الأعمال الموجهة)

مساحة لوضع البحوث كل حسب ترتيبه، ضعها هنا

-
المحور الحادي عشر : وظيفة التنمية المستدامة بالمؤسسة

هدف المحور الحادي عشر إلى:
1. يعرّف الطالب مفهوم التنمية المستدامة وأبعادها الثلاثة "اقتصادية، اجتماعية، بيئية".
2. يحلّل استراتيجيات دمج مبادئ الاستدامة في تسيير المؤسسة.
3. يقيّم مدى التزام المؤسسات بمعايير المسؤولية الاجتماعية والبيئية.
-
مساحة للتبادل

-
فضاء خاص بالنشاطات التدريبية (الأعمال الموجهة)

مساحة لوضع البحوث كل حسب ترتيبه، ضعها هنا

-
يهدف هذا الاختبار الى قياس مدى فهمك عزيزي الطالب لمجمل المحاضرات المقدمة في مقياس تسيير المؤسسات
-

قائمة المراجع باللغة العربية:
1. حميد عبد النبي الطائي ، بشير العلاق "تسويق الخدمات "، دار النشر زهران للنشر والتوزيع، عمان ؛
2. أحمد طحطاح، محاضرات في تسويق الخدمات، مطبوعة مقدمة لفائدة طلبة السنة الثالثة ليسانس، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة البويرة، 2016،2017، ؛
3. زكي خليل المساعد، تسويق الخدمات و تطبيقاتها، دار المناهج، الأردن، 2006
4. محمود جاسم الصميدعي، ردينة عثمان يوسف، تسويق الخدمات، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2010، ص 68.
2. محمود محمد الجراح، أصول البحث العلمي، المكتبة الادارية الهاشمية، عمان الأردن، 2001.
3. شـعبان، مصطفـى عبـد المنعـم، العناصـر الرئيسـية لتنشـط البحـث والتطويـر للتنميـة، مجلـة المهنـدس، العـدد 15،جامعـة الامارات العربيـة المتحدة، أبـو ظبـي، أفريـل، 1992.
4. كريسـتوف فريدريـك فـون بـرادن، حـرب الابـداع فـن الإدارة بالافكار، ترجمـة، عبـد الرحمـان توفيـق ، مركـز الخبـرات المهنية للادارية ، القاهـرة ، مصـر.
- قائمة المراجع باللغة الأجنبية:
- 1. Mauleon, Fabrice & Wolff, Dominique. (2006). Le management durable. Paris : Dunod.
- 2. Freeman, Edward R. (1984). Strategic Management: A Stakeholder Approach. Cambridge University Press.
- 3. GRI (Global Reporting Initiative). (2005). Lignes directrices pour le reporting du développement durable, 3e version.
- 4. Tardieu, Pierre Jean et autres. (2005). La contribution de l’entreprise au développement durable. France : Publication EpE.
- 5. Angastha. (2004, juillet). Pour une entreprise durable. France : Publication Angastha.
- 6. Baracchini, Paolo. (Éd. 4e). Guide de la mise en place du management environnemental en entreprise selon ISO 14000. Presses Universitaires et Polytechniques.
المواقع الالكترونية:
- 1. Global Reporting Initiative (GRI) – [https://www.globalreporting.org/](https://www.globalreporting.org/) ([Global Reporting Initiative
- 2. GRI:
- [https://www.globalreporting.org/standards/download-the standards/](https://www.globalreporting.org/standards/download-the-standards/) ([Global Reporting Initiative
-



طلبتي الأعزاء تجدون هنا كل الموارد الداعمة للمقياس
لتوسيع معارفكم
-

مساحة لوضع اقتراحاتكم
































